Fitness Misr

ما أسباب الإمساك وكيفية علاج الامساك للكبار والأطفال؟

علاج الامساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة والمنتشرة في جميع أنحاء العالم والامساك يصيب الأشخاص من جميع الأعمار والفترات، لكن لا تقلق فعادة ما يحدث بسبب مشاكل يمكنك حلها، من أفضل طرق علاج الامساك تغيير نظامك الغذائي، لذلك من المهم فهم سبب الإمساك، والعمل على علاجه من خلال تغيير الطعام المسبب للامساك.

الإمساك أمر مزعج حقًا ويمكن أن يسبب آلامًا في المعدة وانتفاخًا وغثيانًا. وإذا ظهرت عليك أي من العلامات التالية ، فقد تكون مصابًا بالإمساك

  • إذا كان تكرار حركات الأمعاء أقل من 3 مرات في الأسبوع لمدة 12 أسبوعًا على الأقل في السنة.
  • إذا تطلب الأمر الكثير من الجهد للتغوط.
  • إذا كانت الحركة الخاصى الأمعاء غير مكتملة.
  • إذا كان البراز صلبًا ومتكتلًا
  • إذا شعرت بانسداد.
  • وجود ألم أثناء حركات الأمعاء.

ما هي أسباب الإمساك؟

هناك العديد من الأسباب المحتملة المختلفة للإمساك، ولكن في بعض الأحيان لا يوجد سبب واضح.

عادة، لا يحدث الإمساك بسبب حالة طبية، ذكرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن أكثر أسباب الإمساك شيوعًا تشمل عدم تناول ما يكفي من الألياف، مثل الفاكهة والخضروات والحبوب، وعدم شرب كميات كافية من السوائل.

يمكن أن يحدث الإمساك أيضًا بسبب قلة التمرين وقلة التمارين والجلوس أو الاستلقاء في السرير لفترات طويلة من الزمن.

وإذا احتجت إلى الذهاب إلى المرحاض وغالبًا ما تتجاهله، فسيؤدي ذلك إلى الإمساك.

في معظم الاوقات، قد تكون التغييرات التي تقوم بها في نظامك الغذائي أو روتينك اليومي، بما في ذلك تغيير وقت تناول الطعام وتغيير طريقة نومك، من الاسباب المسببة للإمساك.

علاج الامساك

قد يكون الإمساك أحد الآثار الجانبية للأدوية أو مشاكل الصحة العقلية (مثل التوتر أو القلق أو الاكتئاب).

إذا كانت المرأة حامل أو ولدت للتو، فقد تعاني من الإمساك، ولكن يجب أن تعود إلى حركات الأمعاء الطبيعية في أسرع وقت ممكن.

وفقًا لبحث أجرته هانا ريتشاردز، فإن تغيير النظام الغذائي والنظام الغذائي يمكن أن يعالج الإمساك.

كما قالت هانا: “الطريقة الوحيدة الموثوقة للحصول على الفوائد هي التبرز بعد كل وجبة، الأمر الذي يتطلب منك الاسترخاء على المائدة دون استخدام هاتف محمول أو كمبيوتر، لذا فأنت تستهلك الكورتيزول (هرمون التوتر)”.

كما يجب أن تتجنب الأكل في السيارة أو أثناء المشي، واحرص على مضغ الطعام حتى يصبح سائلاً.

“تذكر أن الإجهاد يساوي الإمساك! الأكل بحد ذاته ينتج سلسلة من التقلصات العضلية المتموجة التي تنقل الطعام إلى محطات معالجة مختلفة في الجهاز الهضمي، وهذا يمكن أن يسبب حركات الأمعاء” كما أوضحت هانا.

يقول خبراء التغذية إن الإمساك ليس من أعراض سوء التغذيه، ولكنه علامة على ضعف الجهاز الهضمي.

ولفتت إلى أن ضمان حصولك على ما يكفي من السوائل والألياف في نظامك الغذائي يعني أن تناول الخضار في كل وجبة هو مطلب مطلق لأمعاء صحية.

ومع ذلك، توصي هانا بشدة بعدم الإفراط في التدخين وشرب أي نوع من الكحول أو القهوة، أو يمكنك استخدام الأطعمة التالية لمساعدتك على الذهاب إلى المرحاض بسهولة:

  • الجزر المبشور
    أضف الألياف والماء وفيتامين أ.
  • المغنيسيوم
    يمكن أن يعزز المغنيسيوم حركات الأمعاء، إذا كنت تتناول مكملات، فالرجاء الحرص على عدم تناول جرعة زائدة، وإلا سيكون لها تأثير عكسي.
  • الماء
    يعاني الكثير من الناس من الجفاف، والقهوة والكحول يمكن أن يزيدوا من هذا الوضع، كما يمكن أن يتسبب الجفاف في إصابتك بالإمساك، لذا حاول شرب ستة إلى ثمانية أكواب من السوائل يوميًا.
الماء
  • التفاح
    يمكن لتفاحة في اليوم أن تمنع الإمساك، وتحتوي التفاح على مادة البكتين التي تساعد على الهضم في الأمعاء الدقيقة ولها تأثير ملين.
التفاح
  • البرقوق
    يحتوي البرقوق على السوربيتول، وهو سكر كحول وهو من الامور شديدة الصعوبة للجسم لكي يهضمه جيدًا، كما يساعد في تخفيف الإمساك عن طريق إدخال الماء إلى الأمعاء، وبالتالي العمل على تحفيز حركة الأمعاء.
البرقوق

المشروبات العشبية التي تعالج الإمساك

يعتمد بعض الناس على تناول المشروبات العشبية لمكافحة مشاكل الجهاز الهضمي، وأبرزها الإمساك، وذلك بسبب اضطرابات الأمعاء والقولون، كما تعمل المشروبات العشبية دور فعال في مكافحة الإمساك لكن يجب عليك أن تعرف أنها تقتصر على أعشاب معينة وليست جميع الاعشاب تعمل على تحسين الوضع وجعله أكثر سلاسة.

1- السنامكي

السنامكي

يعتبر من أشهر الملينات وأكثرها استخداما ضد الإمساك، ويحتوي على مركب يسمى الجليكوزيد الذي يمكن أن يحفز حركة الجهاز الهضمي وله تأثير ملين.

2- شاي النعناع

شاي النعناع

شاي النعناع هو من أفضل الادوية الطبيعية الشائعة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، كما تحتوي العديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تعمل على حل مشاكل الجهاز الهضمي على خلاصة النعناع.

كما قد يساعد التأثير المهدئ للمثنول المتواجد في النعناع على العمل على استرخاء المعدة وهذا ما يجعل السماح للبراز بالمرور عبر الأمعاء، بالاضافة إلى أنه قد يكون شرب كوب من شاي النعناع بعد كل وجبة من الامور المفيدة للجسم وبالاخص للأشخاص الذين يعانون من الإمساك واضطراب المعدة.

3- الزنجبيل

الزنجبيل

هو من أفضل الاشياء التي تعمل على القضاء على الامساك فهو يساعد في تخفيف تهيج الجهاز الهضمي والعمل على تحسين الهضم بعد تناول وجبة كبيرة.

كما أنه من خلال شرب كوب أو كوبين من عصير الزنجبيل بعد الأكل يعمل ذلك على تعزيز الهضم وتنظيم حركة الأمعاء.

4- الشاي الأخضر والقهوة الخضراء

 الشاي الأخضر

يمكن أن يساعد تناول الشاي الأخضر، والقهوة الخضراء في تعزيز حركة الأمعاء لاحتوائها على مادة الكافيين، وهي مادة منبهة تعزز حركة الأمعاء لدى كثير من الناس.

المساء ما يشرب الناس هذه المشروبات في الصباح لمساعدتهم على الاستيقاظ وتعزيا حركاع الأمعات غاعدتهم

5- العرقسوس

العرقسوس

يعتبر مشروب العرقسوس المصنوع من جذور العرقسوس مقويًا شائعًا حيث يعمل على حل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي بالاضافة إلى أن له تأثيرات مضادة للالتهابات كما يساعد في تعزيز الهضم.

بعد الأكل، يمكن لشرب كوب من عرق السوس أن يهدئ الجهاز الهضمي ويعزز حركة الأمعاء.

6- البابونج 

البابونج

البابونج هو من الاعشاب العطرية الشائعة ويستخدم في الشاي لما له من تأثير مهدئ على الجسم، كما قد يساعد تناوله بعد الوجبة أو في نهاية اليوم على تهدئة عضلات الأمعاء وهذا ما يؤدي إلى تسريع الوقت بين حركة الأمعاء والوجبة.

7- البقدونس

البقدونس

البقدونس هو من الاعشاب الشائعة التي قد يساعد في تخفيف أمراض الجهاز الهضمي، بالاضافة إلأى أنه يساعد شرب منقوع البقدونس المحتوي على أوراق النباتفي تخفيف الإمساك الخفيف وتخفيف الاملاح المتواجد في الكلية.

8- الشمر

الشمر

شرب كوب من الشمر أو ملعقة صغيرة من الشمر المحمص وكوب من الماء الدافئ قبل النوم يمكن أن يكون بمثابة ملين طبيعي خفيف.

يحتوي الزيت الطائر الموجود في بذور الشمر على العديد من المزايا الرائعة فهو يعمل على بدء الهضم من خلال تعزيز إنتاج إنزيمات المعدة.

9- الهندباء

الهندباء

يساعد شاي الهندباء في علاج العديد من الامراض ومن أهم الاشياء التي يقوم بعلاجها هي أعراض الجهاز الهضمي الخفيفة مثل الانتفاخ أو الإمساك، كما يمكن أن تحفز الهندباء الكبد على إنتاج الصفراء، وكل هذا يساعد بشكل غير مباشر في تخفيف الإمساك.

كما يمكن أيضًا استخدام شاي الهندباء كمدر للبول للجسم بجانب مزاياه العديدة التي يقدمها لنا، حيث يقوم بإضافة المزيد من الماء إلى الجهاز الهضمي والبراز، مما يساعد على تخفيف الإمساك الخفيف.

10- الحلبة

الحلبة

تهدئ الأمعاء والمعدة، وتلين الأمعاء، وتعالج الإمساك بسرعة، وطالما أنك تشرب مشروبات الحلبة الدافئة باستمرار، يمكنك تجنب الإمساك.

11- اليانسون

اليانسون

يعتبر اليانسون من أفضل طرق التي تعمل على علاج الإمساك بالأعشاب، لأن الشمر يحتوي على زيت يساعد على ترطيب الأمعاء وعلاج الإمساك، لذا اشرب كوبًا من اليانسون النجمي يوميًا.

12- الشبت 

مشروب صحي مفيد لصحة الكلى والقولون، ويمكن أن يهدئ المعدة، ويعتبر أفضل عشب لعلاج الإمساك، قم بغلي حفنة من الشبت الطازج ويشرب بعد التصفية.

مشروبات لعلاج الامساك

ما علاقة المشروبات بعلاج الإمساك؟

العصائر غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية وتحتوي على نسبة عالية من الماء، وفقًا لـ stylecraze، يمكنهم الحفاظ على رطوبتك وتزويد جسمك بالألياف الغذائية اللازمة.

كما تساعد الألياف القابلة للذوبان على الاحتفاظ بالرطوبة في البراز وهذه من الاشياء الهامة التي تجعل االبراز أكثر ليونة وهذا ما يساعد على تحسين حركة الأمعاء.

1- مشروب الجنزبيل

مشروب الجنزبيل

يمكن أن يعمل على تليين المعدة بشكل فعال وطرد الغازات من الجسم وعلاج الإمساك، لذلك كلما شعرت بتورم القولون المصحوب بالإمساك، تأكد من تناول كوب من الزنجبيل المغلي.

2- الليمون الدافيء

الليمون الدافيء

ينظف الجسم والكبد والمعدة، ويريح القولون، ويحميك من الآلام والتقلصات، ويعمل كملين طبيعي، خاصة عند إضافة العسل الأبيض.

3- مشروب الكمون والليمون 

 مشروب الكمون والليمون 

إنه مفيد للصحة ويمكن أن يخفف من انتفاخ البطن وآلام المعدة، كما أنه مفيد جدًا في علاج الإمساك بدون دواء في المنزل، ما عليك سوى غلي الكمون في قدر من الماء وإضافة شرائح الليمون.

4- عصير التفاح للإمساك

عصير التفاح للإمساك

التفاح غني بالألياف والمعادن والفيتامينات، يساعد تناول عصير تفاح كامل في منع الإمساك، بذور الشمر غنية بالألياف الغذائية، مما يساعد على الحفاظ على رطوبة البراز، وتعزيز حركة الأمعاء، ومنع الإمساك.

المقادير – تفاحة بدون بذور – نصف ملعقة صغيرة شمر – نصف كوب ماء.

الطريقة:  نقطع التفاح إلى قطع صغيرة ونضعها في الخلاط – يضاف الماء ويعصر – ضع العصير في الكوب – نضيف الشمر ونخلط جيداً.

5- عصير العنب

 عصير العنب

يحتوي العنب على الكثير من الماء والألياف، وهما عنصران مهمان في ترطيب الجسم وجمع البراز، لاحتوائها على مادة السوربيتول، وهو سكر يحتفظ بكمية أكبر من الماء ويسهل مرور البراز بسهولة، وهو ملين طبيعي فعال.

المقادير: عنقود عنب – ملعقة زنجبيل – بعض الملح – نصف كوب ماء أو كما تريد

الطريقة:  نغسل العنب الطازج – يضاف الزنجبيل والماء إلى العصارة – ثم اسكبه في كوب – رشي الملح حسب الحاجة.

6- عصير البرتقال

عصير البرتقال

يعد البرتقال مصدرًا غنيًا لفيتامين ج والمعادن والألياف الغذائية، وبالتالي تحفيز حركة الأمعاء.

المقادير: ١ كوب برتقال مفروم يرش مع الاستعانة برشة ملح

الطريقة: – نضع البرتقال في الخلاط – صب العصير في الكوب – يضاف القليل من الملح ويقلب جيدا قبل الشرب.

7- عصير الكمثرى

عصير الكمثرى

الكمثرى غنية أيضًا بالألياف لأن محتواها من السوربيتول يقارب ضعف محتوى البرقوق، مما يساعد على تعزيز حركات الأمعاء.

المقادير: 2 كمثرى، منزوع النوى، ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون، ورشة ملح

الطريقة: نقطع الكمثرى إلى قطع صغيرة، نضعها في الخلاط، نلفها، نسكب العصير في كوب، يضاف عصير الليمون والقليل من الملح، يقلب جيدا ويشرب.

8- عصير البرقوق

 عصير البرقوق

يحتوي البرقوق على الألياف الغذائية والسوربيتول، وهذا ما يمكن استخدامه في تسريع حركة الأمعاء، كما يساعد اضافة الكمون في الحفاظ على صحة الأمعاء الجيدة وزيادة طعم ونكهة العصير.

المقادير: 5-6 حبة برقوق – نصف ملعقة صغيرة عسل – نصف ملعقة صغيرة كمون – كوب ماء دافئ

الطريقة:  ينقع البرقوق في كوب من الماء الدافئ لمدة 5 دقائق – عندما يصبح البرقوق ناعمًا، قم بإزالة اللب وضعه في الخلاط بالماء – يضاف العسل والكمون.

علاج سريع للإمساك في 3 دقائق فقط

علاج سريع للإمساك، تم الإبلاغ مؤخرًا عن إصابة الكثير من الأشخاص بالإمساك، والإمساك المزمن ناتج عن عدة أسباب، أبرزها تناول الوجبات السريعة، فإذا كنت أحدهم، وسنقدم لك علاجًا سريعًا من إمساك.

عندما تريد علاج للإمساك سريع المفعول فهناك العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج الإمساك بدون دواء في المنزل، منها العسل لعلاج الإمساك، لأنه وسيلة فعالة لعلاج الإمساك في وقت قصير.

ملين فوري للامساك

الشمر هو من أفضل العلاجات العشبية للإمساك، لأن الزيت الموجود في الشمر يساعد في ترطيب الأمعاء وعلاج الإمساك، لذا اشرب كوبًا من اليانسون النجمي يوميًا.

علاج الإمساك الشديد بسرعة

البابونج فعال في علاج الإمساك في المنزل، ويمكن للبابونج أن يزيل الغازات في الجسم ويقضي على آلام القولون، ويعتبر ملينًا طبيعيًا لعلاج الإمساك.

علاج سريع للامساك بالأعشاب

قد يساعد شرب القهوة، وخاصة القهوة المحتوية على الكافيين، في تخفيف الإمساك، وبالنسبة لبعض الأشخاص، قد يؤدي شرب القهوة إلى زيادة الرغبة في الذهاب إلى المرحاض، وذلك لأن القهوة تحفز عضلات الجهاز الهضمي.

أدوية مسهلة للإمساك

الشبت ملين عشبي آمن وفعال يساعد في علاج الإمساك ويمكن بيعه من قبل بائعي الخضار دون وصفة طبية.

دواء الإمساك السريع للبالغين

شرب الشمر مع الليمون ليس صحيًا فحسب، بل يخفف أيضًا من انتفاخ البطن وآلام المعدة، كما أنه مفيد جدًا في علاج الإمساك بدون دواء في المنزل، ما عليك سوى غلي الشمر في قدر من الماء وإضافة شرائح الليمون.

تخلص من الإمساك في 3 دقائق

  • يمكنك تناول 3 ملاعق كبيرة من جوز الهند في 3 دقائق لعلاج الإمساك
  • يمكنك أيضًا وضعها في الطعام.
  • استخدم زيت جوز الهند في القهوة أو الشاي.
  • أضف زيت جوز الهند إلى دقيق الشوفان أو الزبادي كل صباح.
  • أضف زيت جوز الهند إلى العصير.
  • رشي الفشار بزيت جوز الهند بدلًا من الزبدة.

طرق طبيعية لعلاج الإمساك بالمنزل

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكنك ماستخدامها بكل سهولة دون أي تكلفة أو جهد في علاج الإمساك بكل سهولة بدلاً من الاعتماد على الأدوية، مثل الأعشاب والزيوت والتمارين الرياضية.

الإمساك هو أحد المشاكل الصحية التي يواجهها الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم، وعادة ما يبحث الأشخاص الذين يعانون من الإمساك عن أدوية مسهلة لتخفيف الإمساك وتعزيز حركة الأمعاء المنتظمة، ومع ذلك، هناك أيضًا بعض الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج الإمساك مثل الرياضة.

1. احصل على الكمية الموصى بها من الألياف

الألياف

يعتبر تناول الألياف من الطرق التي ينصح بها الأطباء لعلاج الإمساك وأعراضه، حيث أظهرت الأبحاث أن الألياف تساعد في تنظيم حركة الأمعاء، وتناولها يزيد من تكرار حركة الامعاء ويلين البراز لتعزيز حركة الأمعاء.

 كما يجب عليك أن تعرف أن الأطعمة الغنية بالألياف تشمل الخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة والفواكه والبقوليات، كما يجب عليك أن تعرف أن الخبراء يوصون عادة بـ 25 جرامًا من الألياف يوميًا للنساء و 38 جرامًا من الألياف يوميًا للرجال لعلاج الامساك.

2. إضافة البقوليات إلى نظامك الغذائي

البقوليات

وتشمل الفول والفاصوليا والحمص والعدس والبازلاء، حيث أنها من الأطعمة الغنية بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى (مثل البوتاسيوم والزنك وحمض الفوليك) وهذه العناصر التي يمكنك الاستعانة بها في علاج الإمساك.

بالاضافة إلى أن تناول البقوليات يعمل على ضبط الأمعاء وبالتالي دعم وتعزيز عملية الهضم، كما أنه يساعد على زيادة إنتاج الجسم لحمض الزبد المصنف على أنه حمض دهني والذي يمكن استخدامه كملين طبيعي.

وفقًا لدراسة أجراها بعض الخبراء، لمعرفة كمية الالياف في الفاصوليا وجدوا أنه لكل 100 جرام من الفاصوليا المطبوخة تحتوي على 26٪ من كمية الألياف اليومية التي يجب عليك تناولها.

3. استخدم زيت الخروع كملين طبيعي

 زيت الخروع كملين طبيعي

يُعرف زيت الخروع بأنه من أشهر الملينات الطبيعة بالاضافة إلة أنه منشط معوي، وقد استخدم لسنوات عديدة كدواء طبيعي لتخفيف الإمساك وإفراغ الأمعاء والاستعداد للجراحة، لأنه من خلال زيت الخروع يمكن زيادة حركة الأمعاء للقضاء على الامساك والمساعدة على التغوط بسهولة.

كما يجب عليك أن تعف أن زيت الخروع يحتوي على حمض الريسينوليك وهذا الحمض هو الحمض الدهني الرئيسي الذي يعمل على تقلص العضلات وحركة الأمعاء.

كما يجب عليك تناول زيت الخروع السائل عن طريق الفم، لكن لا يجب أخذه من نفسك لابد من استشارة خبير لمعرفة الوقت والكمية الكافية التي يجب عليك تناولها لتجنب الآثار الجانبية.

4. تناول المزيد من الخضار الورقية

تناول المزيد من الخضار الورقية

تساعد الخضروات الورقية المختلفة في علاج الإمساك وتنعيم البراز بطرق مختلفة لأنها غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك المغنيسيوم الذي يمكن أن يجذب الماء إلى الأمعاء ويعزز إفراز البراز.

تحتوي الخضار الورقية الخضراء على فيتامين ك وحمض الفوليك وفيتامين سي، وكلها تساعد على تعزيز الهضم.

يُنصح العديد من الباحثين بتناول الأطعمة التي تعمل على المساعدة في علاج الإمساك، وم أهم هذه الأطعمة الكرنب والسبانخ والخس والبروكلي والعديد من الأطعمة الورقية الأخرى.

5. تناول زيت الزيتون لتنشيط حركة الأمعاء

 تناول زيت الزيتون لتنشيط حركة الأمعاء
Olive oil. Bottle of extra virgin olive oil

زيت الزيتون من أهم الاشياء التي تعمل على ماكفحة الامساك كما يتم استخدامه في العديد من الوصفات الطبيعية الشائعة التي يتم استخدامها في علاج الإمساك، كما تشير الدراسات أن تناول 4 مل من زيت الزيتون يعمل على تخفيف أعراض الإمساك.

 من فوائد زيت الزيتون تليين بطانة الأمعاء وتليين المخلفات الصلبة، بالإضافة إلى تحسين الهضم وتوسيع الأمعاء.

كما لا بد من الإشارة إلى أنه يمكن استخدام زيت الزيتون في العديد من الطرق مختلفة، بما في ذلك الاستهلاك اليومي في الطعام بدون إضافات، أو مع الخضار أو الليمون أو الزبادي.

6. اشرب كميات معتدلة من الماء

علاج الامساك

غالبًا ما يؤدي الجفاف إلى الإمساك، لذا فإن شرب كمية مناسبة من الماء يوميًا يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على ترطيب الجسم والتغوط بانتظام ومنع الإمساك، لأن شرب الماء عادة يساعد في تحسين تماسك البراز، وبالتالي تعزيز حركة الأمعاء.

كما أنه يمكنك استخدامه في المساعدة على تعزيز تأثيرات الناتجة عن المسهلات الطبيعية الأخرى، مثل الألياف والخضروات الورقية الخضراء.

أفادت بعض الدراسات أن شرب المياه الغازية قد يكون أكثر فاعلية من الماء العادي في علاج الإمساك والانتفاخ.

7. اشرب الاعشاب الطبيعية

علاج الامساك بالاعشاب الطبيعية

يلجأ الكثير من الناس إلى الأعشاب لعلاج الإمساك لأنها تعتبر طريقة طبيعية وآمنة إلى حد ما، وهناك أنواع عديدة من الأعشاب تستخدم لعلاج المعدة وهذه الحالة الصحية ذكرنا الزنجبيل الذي يهدئ الجهاز الهضمي إلى أسفل، وكذلك يمكن لبذور الكتان الغنية بالألياف والأوميغا 3 أن تزيد من عدد حركات الأمعاء في اليوم، بالإضافة إلى الهندباء وعرق السوس والبابونج والبقدونس وما إلى ذلك.

عادة ما يتم غلي هذه الأعشاب أو نقعها في الماء الساخن ثم تصفيتها وشربها، لأن هذه الطريقة يمكن أن تمتص الفوائد بسرعة في الجسم.

8. تمرن بانتظام

أخيرًا، بدأنا مناقشة التمارين التي يمكن أن تساعد في علاج الإمساك وآلامه، لأن بعض الدراسات أظهرت أن ممارسة الرياضة البدنية من 2 إلى 6 مرات في الأسبوع يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالإمساك بنسبة 35٪.

وتشمل هذه التمارين المشي لمدة 20 دقيقة، والرياضات المائية التي تنشط عضلات الأمعاء، وكذلك تمارين قاع الحوض واليوجا.

أسباب الإمساك عند الأطفال وكيفية علاجه 

يعتبر الإمساك من أكثر المشاكل الصحية تنتشارًا عند الأطفال، كما انه يسبب الكثير من الآلام والمغص، وفي بعض الاحيان قد يتطلب تدخلاً علاجيًا للتخلص من هذه الآلام المزعجة.

لكن لا تقلق فستتعرف في الأسطر القادمة على الأسباب الصحية للإمساك ليس هذا فحسب بل ستعرف كيفية علاج الإمساك بشكل صحيح سواء من خلال استخدام الدواء أو الطرق الطبيعية لعلاج الإمساك عند الأطفال.

أسباب الإمساك عند الأطفال

علاج الامساك للاطفال
  • إن تغيير النظام الغذائي للطفل وعدم تناول الفاكهة والخضروات التي تحتوي على الألياف يؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي للطفل ويؤدي إلى الإمساك.
  • يذهب الطفل إلى المرحاض بشكل غير منتظم أثناء النهار مما يؤدي إلى صعوبة في التغوط والإمساك.
  • كميات كبيرة من منتجات الألبان والحساسية من الحليب يمكن أن تسبب الإمساك عند الأطفال.
  • بسبب مشاكل صحية في الشرج أو المستقيم، قد يصاب الطفل بالإمساك.
  • وجود مشاكل في التمثيل الغذائي أو التعرض لأمراض الجهاز الهضمي.
  • عدم شرب كمية كافية من السوائل خلال النهار.
  • التغيرات في النوم والاستيقاظ في الحياة اليومية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الجهاز الهضمي للطفل، مما يؤدي إلى الإمساك.

علاج الإمساك عند الأطفال

1- العلاج الدوائي

علاج الامساك بالادوية
  • لابد من زيارة طبيبًا لعلاج الإمساك، وهو سيقوم بوصف الأدوية، بما في ذلك ملينات المعدة، والتي تساعد على تليين الأمعاء، وتساعد على التبرز والتخلص من الإمساك.
  • قد يُعطى الطفل حقنة شرجية، والتي يمكن أن تساعد في التخلص من الانسداد في فتحة الشرج، مما قد يؤدي إلى علاج الإمساك.
  • قد يصف لك الطبيب مكملًا من الألياف لمساعدة الجهاز الهضمي على العمل بشكل أفضل والمساعدة في علاج الإمساك.

2- العلاج الطبيعي للإمساك

علاج الامساك الطبيعي
  • تأكد من تزويد الأطفال بالفواكه والخضروات الغنية بالألياف.
  • شرب الكثير من السوائل المحتوية على الفركتوز مثل الماء وعصائر الفاكهة التي يمكن أن تسبب الإمساك وتليين الأمعاء.
  • يجب تدريب الأطفال على استخدام المرحاض، خاصة بعد الوجبات وقبل الذهاب إلى الفراش.
  • يساعد تدليك بطن الطفل على استرخاء العضلات، وبالتالي تنشيط عمل الأمعاء، وبالتالي القضاء على الإمساك.
  • الحمام الدافئ علاج طبيعي للإمساك لأنه يساعد على استرخاء عضلات البطن وتسكين الألم والقضاء على الإمساك.
  • عند إصابة الرضّع بالإمساك، وخاصة الرضّع الذين يتناولون الحليب الاصطناعي، يجب الانتباه إلى تغيير نوع الحليب، لأن هذا غالبًا ما يكون سببًا للإمساك عند الرضّع.
  • يمكن علاج الإمساك بتناول ملعقة من العسل الاصلي في الصباح أو إضافته إلى كوب من الماء الدافئ الإمساك.
السابق
كيف تقوم باختيار أقوى مكمل غذائي مناسب لي؟
التالي
الدليل الكامل لاكتساب كتلة العضلات: برامج التمارين، المكملات الغذائية، التغذية

E: mail@info.com

P: 929-242-6868

PO Box: 234 Campbell, CA 80555-0279

اترك تعليقاً