Fitness Misr

أقوى تمارين لحرق الدهون والتخسيس في أسرع وقت ممكن

حرق دهون

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة المتداولة في العالم العربي في مجال إنقاص الوزن وممارسة الرياضة والتغذية. تدور العديد من هذه الشائعات حول التمارين الهوائية أو التمارين الهوائية وتمارين الحديد. توصي معظم المجلات والصحف والبرامج التلفزيونية وخبراء التغذية بالتمارين الهوائية فقط لحرق الدهون. 

ومما يزيد الطين بلة أن بعض هؤلاء “الخبراء” أو “الخبراء” يستخدمون أجسادهم كذريعة لتنصح الطلاب بالابتعاد عن تمارين الحديد ورفع الأشياء الثقيلة.

لسوء الحظ يمكن أن يتسبب ذلك في تخوف مرضى السمنة وخاصة النساء من ممارسة تمارين الحديدـ اعتاد العرب على ممارسة الرياضة الهوائية

هي تمارين لإنقاص الوزن، بينما تمرين الحديد هو تمرين لزيادة الوزن وجعل الجسم رشيقًا، لا بد أنك سمعت عن صديق لك يقول إنه لن يمارس تمارين الحديد قبل فقدان الوزن الزائد لتجنب “الانتفاخ”.

ما هو الفرق بين تمارين الحديد وتمارين اللياقة (كمال الاجسام)؟

التمارين الهوائية أو التمارين الهوائية تعمل على تمرين عضلات الجسم بشكل متكرر وخاصة العضلات الكبيرة (مثل الساقين) مع كثافة خفيفة إلى متوسطة ومدة طويلة نسبيًا. 

ترجمة كلمة التمارين الهوائية هي “التمارين الهوائية” لأن التمارين الهوائية تستخدم الأكسجين كوسيط لتوليد الطاقة اللازمة للتمرين، من أمثلة التمارين الهوائية: المشي والجري والسباحة والرقص، إلخ.

يسمى تمرين الحديد بالتمرين اللاهوائي. وهذا يعني أن التمرين يتم بكثافة عالية مما يمنعك من التنفس بعمق. مثل تمارين الركض أو رفع الأثقال. المدة قصيرة جدًا ولا تزيد عن دقيقتين. بعد دقيقتين يبدأ الجسم في الاعتماد على الأكسجين ، مما يعني أن التمارين تصبح هوائية.

للتمارين الرياضية فوائد عديدة لعضلة القلب ، فهي تزيد من خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن توصيل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم وتساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وأمراض الإجهاد، كما أن هناك المئات من الدراسات حول الفوائد العظيمة للتمارين الهوائية أو التمارين الهوائية.

أما بالنسبة للتمارين غير الهوائية أو تمارين الحديد وتمارين كمال الأجسام فهي أيضًا لها فوائد عديدة لتقوية العظام والمفاصل والأوتار والوقاية من آلام المفاصل المزمنة والروماتيزم. 

تساعد تمارين الحديد أيضًا على زيادة مستوى الكولسترول الجيد (HDL) في الدم وتساعد على إفراز العديد من الهرمونات المفيدة للجسم ، مثل هرمونات الذكورة وهرمونات النمو.

تمارين الايروبيك لانقاص الوزن وحرق الدهون:

لفقد رطل من الدهون (0.45 كجم) ، تحتاج إلى حرق 3500 سعرة حرارية، بما أن التمارين الهوائية المطولة ستحرق 300-600 سعرة حرارية ، فإن التمارين الرياضية ستساعد بلا شك على حرق الدهون وفقدان الوزن.

لكن:

  • بسبب التعب والملل وآلام المفاصل من الصعب الاستمرار في ممارسة التمارين الهوائية لفترة طويلة.
  • لا تساعد التمارين الهوائية في بناء العضلات، كما أن التمارين الهوائية القوية قد تسبب ضمور العضلات.
  • إن الالتزام ببرنامج إنقاص الوزن القائم على تقليل السعرات الحرارية والتمارين الهوائية لن يؤدي إلا إلى تآكل كتلة العضلات بمرور الوقت، وبالتالي إبطاء عملية التمثيل الغذائي الأساسية (عملية الحرق) ومنع الجسم من فقدان الوزن، مقروناً بتدهور جمال الجسم. عندما تفقد الوزن دون القيام بتمارين الحديد، ستصبح نسخة مصغرة من جسمك الدهني، وأعتقد أن هذا بعيد كل البعد عن الجسد المثالي الذي تحلم به.
  • عندما تمارس تمارين الأيروبيك طويلة الأمد، ينتج جسمك كمية كبيرة من هرمون الكورتيزول الذي يُعرف أيضًا باسم هرمون التوتر، هو هرمون تقويضي له تأثير قوي على تكسير العضلات وزيادة الدهون.
  • بعد بضعة أشهر من التمارين الهوائية، يبدأ جسمك في التعود على هذه التمارين ويستهلك سعرات حرارية أقل لهذه التمارين.

تمرين الحديد لانقاص الوزن وحرق الدهون:

التمارين اللاهوائية أو تمارين الحديد تحرق الدهون من خلال 4 محاور.

المحور الأول السعرات التي تحرق أثناء التمرين:

تمارين الحديد، وخاصة التمارين المركبة التي تستخدم أكثر من عضلة واحدة مثل القرفصاء وdeadlifts وضغط مقاعد البدلاء، يمكن أن تسبب استهلاك الكثير من السعرات الحرارية أثناء التمرين.

المحور الثاني هو زيادة معدل التمثيل الغذائي بعد التمرين:

أظهرت الدراسات أن معدل الأيض الأساسي سيزداد بعد 36 ساعة من تمارين الحديد. هذا لأنه أثناء التمرين، تتمزق عضلاتك بسبب تمزقات صغيرة تسمى الهدم. 

بعد التمرين وأثناء الراحة  تعود عملية بناء الألياف العضلية مرة أخرى، وهي العملية المطلوبة للحصول على ألياف عضلية جديدة، تؤدي عملية اكتساب العضلات إلى زيادة معدل الأيض الأساسي، لأن الجسم يحتاج إلى الطاقة لاكتساب العضلات.

المحور الثالث زيادة طويلة المدى في معدل الأيض الأساسي:

يمكن أن تؤدي تمارين الحديد أو تمارين كمال الأجسام إلى زيادة كتلة العضلات. كما نعلم جميعًا، فإن ألياف العضلات عبارة عن أنسجة نشطة تستهلك السعرات الحرارية حتى أثناء الراحة والنوم. 

وهذا يفسر أن الرجال يحرقون دهون الجسم أسرع من النساء، كلما زاد عدد العضلات لديك، زاد معدل الأيض الأساسي (عملية الحرق).

المحور الرابع لزيادة مستوى الهرمونات الابتنائية:

تزيد تمارين الحديد من مستويات هرمون التستوستيرون وهرمون النمو. كلا الهرمونين قويان في حرق الدهون وبناء العضلات وتحسين الصحة العامة.

كما أن تمارين الحديد أو كمال الأجسام تمنح الرجال والنساء مظهرًا جذابًا للغاية، يمنح الرجال أكتاف عريضة وأذرع غليظة وصدور منحوتة، كما أنه يعطي المرأة ما يسمى بمنحنيات الساقين والذراعين والأرداف.

ما هو التمرين الأفضل لفقدان الوزن وحرق الدهون أو تمارين الحديد أو التمارين الهوائية أم كلاهما؟

أجابت دراسة أجريت في مايو 2012م على هذا السؤال، وكانت الدراسة على النحو التالي:

في هذه الدراسة، قسّم الباحثون 196 طالبًا إلى 3 مجموعات، جميعهم يتناولون نفس النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية. 

مجموعة تمارس التمارين الهوائية فقط، ومجموعة تمارس تمارين الحديد فقط، ومجموعة تمارس الأمرين معًا.

فيما يلي النتائج بعد 8 أسابيع:

مجموعة الأكسجين فقط: فقدت 1.76 كجم

مجموعة التمارين الرياضية والمتشددين: فقدت 1.63 كجم

تمرين مجموعة الحديد النقي: زيادة الوزن 0.83

لذا للوهلة الأولى تعتقد الآن أن مجرد ممارسة التمارين الهوائية هي أفضل طريقة لفقدان أقصى وزنك، الغرض من حركة الحديد هو فقط زيادة الوزن! ولكن بعد رؤية الرسم البياني التالي، ستصدر حكمًا سريعًا.

السابق
الإستراتيجية الأكثر فاعلية لإنقاص الوزن عند بلوغ سن الأربعين جربها الآن!
التالي
الحقيقة المطلقة للرجال والنساء لتقليل الكرش والأجناب والأرداف والثديين

E: mail@info.com

P: 929-242-6868

PO Box: 234 Campbell, CA 80555-0279

اترك تعليقاً