Fitness Misr

لماذا اتباع نظام غذائي صارم يدمر جسمك ويجعلك سمينًا؟

اتباع نظام غذائي صارم يدمر جسمك

أتحدث في هذا المقال عن مخاطر اتباع نظام غذائي صارم وأنظمة غذائية تقليدية، وكذلك عادات الأكل التي يتبعها مرضى السمنة والسمنة في مصر والوطن العربي. تتميز هذه الأنظمة الغذائية بمحتوى منخفض من السعرات الحرارية وخيارات غذائية محدودة وعدد كبير من العناصر المحظورة.

سأشرح لك أسباب الفشل الذريع لهذه الحميات وكيف تحدث، وسيتابع بعض الناس مع ما يسمى “أطباء إنقاص الوزن” أو عيادات إنقاص الوزن.

اتباع نظام غذائي صارم يدمر جسمك

أو لم تتم مراجعة أو التحقق من الأنظمة الغذائية التي تقرأها في الصحف أو المجلات من حيث فعاليتها وتأثيراتها المحتملة على صحتك وجسمك.

معظم الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية محكوم عليها بالفشل. وفقًا للجامعة الأمريكية في كاليفورنيا، لوس أنجلوس (المصدر)، يمكن لـ 95٪ من الأشخاص الذين يتبعون هذه الأنظمة الغذائية القاسية أن يفقدوا الوزن بنجاح في المقام الأول. 

لكن معظم الانخفاض يأتي من ماء الجسم وكتلة العضلات. بعد أيام وأسابيع قليلة، أصبح معدل فقدان الوزن بطيئًا جدًا حتى توقف تمامًا.

أسوأ جزء هو أنك بدأت في اكتساب الوزن مرة أخرى، وربما أكثر من ذي قبل، نعم ستجعلك هذه الحميات سمينًا بمرور الوقت! هذه هي الأسباب:

عندما يبدأ اتباع نظام غذائي في تقليل كمية الطعام وكمية السعرات الحرارية المستهلكة، سيكون لجسمه رد فعل سلبي، يكافح جسمه لحرق الدهون وفقدان الوزن، ويحاول التمسك بالطاقة (الدهون) بكل قوتها.

كلما خسرت سعرات حرارية أكثر، كلما زاد حرق جسمك للدهون. حلقة مفرغة محكوم عليها بالفشل والإحباط وتسمى هذه الظاهرة أيضًا بالتوليد الحراري التكيفي، مما يعني تعديل معدل التمثيل الغذائي مع انخفاض الطاقة.

أخيرًا بعد الاكتئاب والإرهاق والاكتئاب والجوع طويل الأمد، يمكنك التحكم في نظامك الغذائي على الحائط والاتصال بأسرع مطعم للوجبات السريعة أو مهاجمة الثلاجة، يحدث هذا غالبًا في الليل.

النظام الغذائي الذي أتحدث عنه مكتوب من قبل ما يسمى “طبيب إنقاص الوزن” لمرضى السمنة، يمكنك الانتظار لساعات في عيادة طبيب التخسيس الشهير لدورك. 

ثم تدخل عيادة الطبيب بعد الكثير من المتاعب (أو بعد إكرامية الممرضة)، ثم يقوم الطبيب بقياس وزنك ويعطيك استمارة مطبوعة مسبقًا تحتوي على نظامك الغذائي، وعادة ما يكون على النحو التالي:

وجبة إفطار:

توست، بيض، ملعقتان كبيرتان من الفاصوليا، شاي أو فنجان قهوة غير محلى.

غذاء:

صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي، ربع رغيف خبز بلدي أو 4 ملاعق أرز وسلطة خضار.

وجبة عشاء:

قطعة فاكهة وكوب من الزبادي أو قطعة من جبن قريش.

الأشياء الممنوعة: معظم الفاكهة ومعظم النشويات والعديد من اللحوم ومعظم الدهون (معظم أنواع الطعام).

لا أريد أن أطيل في تحليل ومناقشة هذا النظام الغذائي ، أو أسأل لماذا هناك ملعقتان فقط من الفاصوليا بدلاً من ثلاث ملاعق كبيرة؟ لماذا فاكهة واحدة بدلاً من اثنتين؟ 

لماذا يتم توزيع هذه الورقة بالتساوي على الناس من جميع الأحجام والأعمار والأجناس؟ لن أحسب السعرات الحرارية الهزيلة وعدد الفيتامينات والمعادن التي ينقصها هذا النظام.

لا يوجد تفسير للاختلاف في طبيعة جسم الإنسان من شخص لآخر، سأناقش ممارسات الرجيم السيئة للأطباء المصريين والعرب في مقال آخر.

لكني أريد أن أركز على نقطة معينة في هذا النظام الغذائي، وهي انخفاض السعرات الحرارية وقلة الأطعمة المختلفة، أريد أن أتحدث عن مشكلتين في هذا النظام الغذائي:

أولاً: لن يصف أطباء الحمية تمارين بناء العضلات للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، لذلك عند اتباع هذا النظام الغذائي  فإن معظم الوزن الذي تفقده يأتي من الماء وكتلة العضلات، وليس فقط دهون الجسم. 

يمكن أن يؤدي تمرين الحديد إلى زيادة كتلة العضلات وزيادة معدل الأيض. ألياف العضلات عبارة عن أنسجة نشطة يمكنها حرق السعرات الحرارية طوال اليوم، حتى أثناء النوم، ولا تنسى كيف أن تمارين الحديد تشد أجساد الرجال والنساء. 

يمكنكم قراءة المزيد في مقال “كيفية حرق الدهون لآخر جرام عن طريق تمارين الحديد”.

ثانيًا: يتسبب هذا النظام الغذائي في إنقاص الوزن سريعًا في أول 3-4 أسابيع ، ثم يتباطأ هذا المعدل أسبوعًا بعد أسبوع حتى يتوقف تمامًا بسبب انخفاض التمثيل الغذائي، يزداد الجوع بشكل كبير، مما يؤدي إلى تدمير كل ما تبذلونه من جهود للحفاظ على نظامك الغذائي.

على الرغم من توزيع عيادات التخسيس على نطاق واسع، إلا أن هناك عددًا كبيرًا من منتجات التخسيس، مثل Xenical و Shidoka والشاي الصيني وما إلى ذلك. نسبة السمنة لدى المصريين تتجاوز 70٪ مما يجعل مصر العاشرة عالميا من حيث معدل السمنة! وتضع المرأة المصرية في المرتبة الأولى في العالم!

لذلك يتضح أن استراتيجيات علاج السمنة التي يتبناها المصريون والعرب لن تنجح، دعني أسألك شخصيًا عزيزي القارئ العزيز: كم عيادة ذهب إليها دكتور دايت؟ هل فقدت الوزن في المقام الأول؟ هل يستمر فقدان الوزن هذا لفترة طويلة؟ هل لديك الآن الجسد المثالي الذي تريده؟

أو انظر حولك كم عدد الأصدقاء أو الأقارب لديك، وكم عدد الممثلين المشهورين الذين يفقدون وزنهم على مدار فترة زمنية، حتى يزداد وزنهم أو “يضرب” بشكل ملحوظ بعد بضعة أشهر أو حتى سنوات؟

أنصحك ألا تلوم نفسك أو ضعفك في قوة الإرادة والتحمل، المشكلة ليست معك، لكن المشكلة الأكبر هي مع نظام الحرمان والتجويع الذي تم وصفه لك.

فلماذا تفشل هذه الحميات؟ الحقيقة أن هناك أسباب علمية وطبية وراء هذا الفشل، لقد خُلق جسم الإنسان بطريقة ذكية جدًا ومعنى ذكاء الإنسان أي أن الجسد لديه آليات عديدة للحفاظ على حياتك وصحتك. 

عندما ترتكب أخطاء شائعة وتحاول “تجويع” جسمك وحرمانه من الطعام، فإن جسمك سيشعر بخطر الجوع ويبدأ في الاستجابة في الاتجاه المعاكس والتكيف مع القليل من السعرات الحرارية.

وهذا ما يسمى استجابة الجوع أو استجابة الجوع. لا بد أنك سمعت قصصًا مثل هذه: عاش الناس في ظروف سيئة لأيام وأسابيع بدون طعام.

ونجا السجناء من الإضراب عن الطعام لأيام وأسابيع، ما يجعلها تعيش في ظل ظروف الجوع هي قدرة الجسم الفريدة على إبطاء عملية حرق السعرات الحرارية!

نعم أعلم أن هناك دراسات تنكر ظاهرة الاستجابة للجوع أو ظاهرة الاستجابة للجوع. لكن العلم ينفي أن جسمك يتوقف تمامًا عن حرق الدهون أو زيادة الوزن. 

عندما يشعر جسدك بالجوع، يكون الأمر أشبه بالقول لنفسه: “كمية الطعام التي تأتيني صغيرة جدًا، وهو أمر خطير جدًا على الحياة، لذلك سأبذل قصارى جهدي للحفاظ على طاقتي المخزنة للحياة. إهدار هذه الطاقة المخزنة “.

بالطبع مصدر الطاقة الذي يخزنه الجسم هو الدهون، إذا حاولت تجويع نفسك من أجل حرق الدهون، فإن هذه الآلية ستعمل ضدك، أو بشكل أكثر دقة، ضد الضرر الذي تحاول إحداثه. وذلك لأن الجسم لا يستطيع التمييز بين الأكل القاسي والجوع. 

لسوء الحظ يمتلك الجسم آليات قوية لمكافحة حرق الدهون ، لكن آلياته ضد زيادة الوزن ليست بهذه القوة (نعم ، توجد آلية لمكافحة زيادة الوزن، فإذا استمررت في الإفراط في تناول الطعام، فلن يزيد وزنك إلى 500 كجم).

السابق
كيفية حساب نسبة الدهون في الجسم
التالي
ما هو التمرين الذي يحرق دهون الكرش؟

E: mail@info.com

P: 929-242-6868

PO Box: 234 Campbell, CA 80555-0279

اترك تعليقاً